8 أشياء لمراعتها عند شراء قالب ووردبريس

مما لا شك فيه أن الإنتشار الواسع لووردبريس (تقريبا 25% من كل مواقع العالم) جعل كثيرا من المطورين والشركات تتجه الى إنشاء قوالب ووردبريس وعرضها للبيع لكن ليس كل هؤلاء المطورين على درجة واحدة من الإحترافية والإتقان وهذا بالطبع ينعكس على المنتج لذلك قبل شراء أي قالب هنالك بعض الأشياء المهمة التي عليك مراعاتها حتى لا تتسبب في ضرر موقعك أو ترتيبه في محركات البحث بسبب استخدام قالب غير مناسب، وعند اكتشاف الأمر تكون قد خسرت ما دفعته في شراء القالب، من هذه الأشياء التي عليك مراعتها:

 

1- أمن القالب Securtiy

بحيث يكون مؤمنا ضد أشهر الثغرات المعروفة ومُتبع فيه درجة عالية من تأمين المدخلات ومراعاة جميع الجوانب التي تؤثر على أمن القالب وبالتالي أمن الموقع المستخدم فيه.
هذه النقطة بالذات تعظم أهميتها عند استخدامك للقالب في موقع مهم مثل موقع شركتك أو متجرك الإلكتروني.

 

2- سهولة التخصيص والتعديل على القالب

من أهم الأشياء أيضا أن يكون متاحا في القالب إمكانية التعديل على القالب ويمكن أن نقسم الأشياء التي يتطلب تعديلها الى ثلاثة أشياء:

  • شكل ومكونات صفحات القالب: وهذا الأمر أصبح سهلا في العديد من قوالب ووردبريس نسبة لتوفيرها لمؤلف صفحات Page Builder كما هو متوفر في قالب مهارتي، حيث يمكنك مؤلف الصفحات من التعديل على شكل أي صفحة بتقسيمها الى صفوف وأعمدة وإضافة المكونات الى هذه الأعمدة وبإمكانك الإختيار بين حوالي ٤٠ مكونا متنوعا.
  • لوحة إعدادات القالب: مثل إمكانية إضافة روابط مواقعك الإجتماعية وإعدادات تحسين الموقع لمحركات البحث والتنسيقات العامة للصفحات والمقالات وغيرها من الإعدادات، ومثل هذه الإعدادات يتم توفيرها عادة من خلال لوحة تحكم خاصة بالقالب كما هو موجود في لوحة تحكم قالب مهارتي.
  • الخطوط والألوان وشكل العرض: هذه من أهم الأشياء التي تحتاجها لتضفي على موقعك شكل مناسب لهوية الموقع، ويتم توفيرها عادة من خلال مخصص القالب Customizer حيث يتيح لك إمكانية العرض الحي Live Preview للتغييرات التي تقوم بها، قالب مهارتي يدعم هذه الميزة بكفاءة حيث تستطيع تعديل ألوان موقعك ورؤيتها مباشرة قبل تطبيقها (حفظها) كما يمكنك الاختيار من بين مجموعة من الخطوط للعناوين والنصوص وكذلك التحكم في شكل عرض بعض المكونات الأساسية (مثل أيقونات التواصل والفوتر) وشكل القائمة الرئيسية (في الأعلى أو في يمين الموقع) وغيرها من الأشياء.

 

3- مراعاة القالب لتحسين الموقع لمحركات البحث SEO

إذا كنت تريد أن يظهر موقعك في قوقل بصورة جيدة (ومن منا لا يريد ذلك) عليك اختيار قالب يراعي الأمور البرمجية المؤثرة في هذا الأمر. قالب مهارتي بالإضافة لمراعاته لهذه الأمور في البرمجة، فإنه يتيح لك إمكانية التعديل على بعض الأشياء المتعلقة بدعم الموقع لمحركات البحث مثل العنوان المخصص للصفحة وكذلك الوصف المخصص وطريقة عرض العنوان والروابط القياسية من خلال لوحة القالب.

 

4- توافق القالب مع أهم إضافات ووردبريس

إذا كان القالب مراعيا للأساسيات المهمة في برمجة ووردبريس فإنه سيكون متوافقا بصورة كبيرة مع بقية إضافات ووردبريس التي تراعي نفس الأمور، وهذا أمر مطلوب فإن كل موقع ووردبريس تقريبا يحتاج لتنصيب وتفعيل عدة إضافات لا سيما الإضافات المهمة.
قالب مهارتي من القوالب التي توفر دعم كبير لأهم إضافات ووردبريس وتقريبا كل إضافة ووردبريس مبرمجة بصورة جيدة ستكون متوافقة مع القالب، ومن هذه الإضافات على سبيل المثال:

Contact Form 7
WooCommerce (حيث يدعم القالب إمكانية إنشاء متجر إلكتروني عن طريق هذه الإضافة)
WordPress SEO by Yoast
JetPack
WP-PageNavi
bbPress (حيث يدعم القالب إمكانية إنشاء منتديات عن طريق هذه الإضافة)
وغيرها من الإضافات.

 

5- طريقة الاستخدام (وثائق القالب)

بالطبع لا أحد يريد أن يشتري منتج ثم لا يعرف كيف يؤدي به الغرض الذي اشتراه من أجله، لذلك عليك دوما التأكد من توفر وثائق تشرح استخدام القالب خصوصا إن كنت مبتدئا في مجال ووردبريس.
قالب مهارتي يوفر مجموعة من المقالات لشرح استخدام القالب وهي مناسبة حتى للمبتدئين حيث تحتوي على شرح بالصور لطريقة الاستخدام.

 

6- التحديثات والدعم الفني

بالطبع معظم الإضافات والقوالب تحتاج لعمل تحديث لشيفراتها البرمجية سواء لتصحيح الأخطاء أو تحسين الأداء أو إضافة مميزات إضافية، بالتالي عند شرائك لقالب أو إضافة ووردبريس تأكد من أن المطور يوفر تحديثات (على الأقل أمنية) للمنتج وإلا قد تقع في مشاكل كبيرة مستقبلا.
وكذلك في كثير من الأحيان تحتاج للتواصل مع مطوري القالب للإستفسار عن شئ معين في القالب أو التبليغ عن الأخطاء أو ربما تود إبداء رغبتك بإضافة ميزة جديدة وهذا ما يعرف بالدعم الفني للقالب.
في قالب مهارتي نوفر تحديثات مجانية لشرائك لأي باقة (12 شهر في كل الباقات و36 شهر في باقة أعمال) بالإضافة للدعم الفني عن طريق منتديات الدعم الفني التي تستطيع الوصول إليها فور إشتراكك في إحدى الباقات، وما يميز الدعم الفني أنه باللغة العربية.

 

7- دعم القالب للغة العربية

رغم وجود كم هائل من القوالب الإحترافية لووردبريس إلا أن كثير منها لا يدعم اللغة العربية بالتالي قد تضطر إلى توظيف مبرمج ليعدل إتجاهات القالب لتتناسب مع اللغة العربية وربما ترجمة العديد من الكلمات والجمل، وهذا الأمر يعني المزيد من التكلفة فإذا إفترضنا أن القالب بسعر 50 دولار فأجر المبرمج قد يصل الى 100 دولار، وبالطبع لن تحصل على دعم فني من مبرمجي القالب للتعديلات التي قمت بها لتعريب القالب. وهنا يظهر لك أهمية دعم القالب للعربية بشكل أساسي وعموما اللغات من اليمين من اليسار RTL.

 

8- سعر القالب

ليس هنالك سعر محدد لقوالب ووردبريس وعادة ما يتراوح السعر على حسب المميزات كما أن هنالك بعض المواقع التي تتيح إشتراكات تحتوي على أكثر من قالب وبسعر مخفض، أو قد يتراوح السعر على حسب مدة التحديثات والدعم الفني للقالب.
لكن عادة ما يكون سعر القالب بين 50 الى 100 دولار سنويا كما هو الحال في باقات إشتراك مهارتي.

عادل السعيد

مطور ووردبريس من السودان،،
download mharty theme

تعليقات 3

  1. شكرا عزيزي عادل

    الرد
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

    اخي الكريم من يومين اشتريت لديكم قالب كامل احترافي ولدي سؤال كيف يمكنني اضافة اكثر من لغة إلى قالبي, أقصد للزوار للذين يودون القراءة باللغة الانكليزية ؟

    تقبلوا فائق الاحترام والتقدير وشكرا

    الرد
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      هلا بك محمد، سعداء باشتراكك معنا في قالب مهارتي!

      من فضلك افتح تذكرة دعم فني من خلال منطقة المشترك الخاصة بك لتحصل على إجابة وافية عن كيفية عمل موقع بأكثر من لغة.

أرسل

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلينا اليوم، واحصل على القالب والإضافات التي يحتاجها موقعك

سعر يبدأ من 69$ فقط     قالب مهارتي     إضافات ووردبريس حصرية     تحديثات مستمرة     دعم فني     واستخدام لا محدود  

اشترك الآن

نثق بأنك ستحب قالب وإضافات مهارتي لووردبريس