نُظم إدارة المُحتوى، هل حقا تستعمل الأفضل؟

ماذا نعني بنُظم إدارة المُحتوى؟

يعلم الجميع أنّ أيّ موقع إلكتروني هو عبارة عن تكامل بين جزأين رئيسيَين هما التّصميم والبرمجة، التّصميم هو ما يُمثّل واجهة الموقع ومُختلف التّصاميم والألوَان والأشكال المُدرَجة، أمّا البرمجة فهي ما تعمل على ربط وإدارة كافّة ما يحتَويه الموقع من صفحات مختلفة وتساعد في تسهيل عمليّة إضافة المُحتوَى وهي ما تعرف اليوم اصطلاحا بنظام إدارة المُحتَوى Content management system أو مختصرة بـ CMS

إذن نظام إدارة المحتوى هو نظام معلوماتي يُستَخدَم في عمليَّة النّشر الإلكتروني وبالضّبط في تسهيل إدارة دورة النّشر والتّحرير من خلال عدّة مهام تتمثل اجمالا في التّعديل على هيئة وتصميم الموقع، وإضافة المُحتوَى بسهولة والتّحكم في شكل الموقع من خلال استخدام القوالب الجاهزة والتّعديل عليها.

 

ما الذي تقدمه لَنا نظُم إدارة المُحتوَى المختلفَة؟

في السّابق كانت مواقع الأنترنت تُنشَأ وتُدار من خلال برمجة يدويَّة بلغة HTML، وهو ما يتطلَّب أن يكون الشَّخص محترفا في البرمجة للتّمكن من العمل على موقع إلكتروني، فكلّ عمليّة ادراج لمُحتوَى جديد تتطلب برمجة خاصّة، مما ساهم في جعل المواقع بسيطة جدا خصوصا من ناحية التصميم. لكن في يومنا هذا تعمل نظم إدارة المحتوى المختلفة على تسهيل وتبسيط هذه العملية من خلال خدمات تقدمها للمستخدِم تتمحور إجمالا في:

  • تقسيم وتصنيف المُحتوَى.
  • تسهيل عملية تحرير المحتوى.
  • إدارة وسائط الملتيميديا المتنوعة.
  • دعم تعدد المُستخدِمين.
  • إدارة التّعليقات.
  • دعم الإضافات البرمجيَّة.
  • صلاحيّات الأعضاء.
  • إدارة القوالب والتصميم.

ماهي أشهر نظم إدارة المُحتوى؟

يُحصي العالَم الرَّقمي اليوم أكثر من 200 نظاما لإدارة المحتوى، منها ما هو عبارة عن أنظمة احترافيَّة ومنها التي تعدّ مجرّد سكريبِت لتنظيمِ المحتوى، ففي آخر الاحصائيّات مو موقع builtwith.com التي تفيد أنّ نسبة المواقع التي قد لا تستخدم نُظم إدارة المحتوى أو على الأقل لا تستخدم النظم الأشهر لإدارة المحتوى هي 41% من إجمالي المواقع الموجودة على الشّبكة.

الووردبريس يأتي في مقَدمة هذه الأنظمة من حيث نسبة الاستعمال بنسبة 38% من إجمالي المواقع التي تعتمد على نظم إدارة المحتوى في إدارتها.

بعد الووردبريس يأتي نظام دروبال بنسبة 8% من إجمالي المواقع ثم يأتي جوملا بنسبة 1%.

لذا سنخصّ بشرحنا الثلاث نظم الأعلى استخداما:

 

ووردبريس WordPress

الووردبريس هو أكبر نُظم إدارة المحتوى استعمالا على الأنترنت وهذا في عدد المطوِّرين والمُستَخدمين أيضا، هذا المجتمع من المستخدمين يوفر مستوى هائل من الدّعم وقائمة كبيرة من الإضافات و القوالب الاحترافية كقالب مهارتي، اقتصرت بداية الووردبريس سنة 2003 على كونه منصّة تدوين لكن سرعان ما أصبح أشهر نظام لإدارة المُحتوَى لمختلف أنواع المواقع بسبب سهولة استخدامه، فاليوم هو يُستخدم للمُدوّنات ومواقع الشّركات ومواقع المشاريع والخدمات بكل أحجامها ومواقع الصحف الإلكترونية وحتى المتاجر الإلكترونيّة. من أهم مميِّزاته:

  • واجهة سهلة الاستخدام.
  • توفر كم هائل من الاضافات والقوالب.
  • التّحميل مجَّاني.
  • مثالي لأيّ نوع من المواقع مهما كان حجمها.

من أشهر المواقع العالمية التي تستخدم ووردبريس هي:
TechCrunch
The New Yorker
BBC America
Sony Music
MTV News
PlayStation.Blog
Time Inc
Inside BlackBerry

زيارة موقع ووردبريس الرسمي

جوملا Joomla

غالبا ما يتم الحديث على أنّ نظام جوملا هو حلّ وسط بين دروبال و ووردبريس، فجوملا أسهل للعمل من دروبال مع تقديمه مزيدا من المرونة في تطوير المواقع أكثر من الووردبريس. وعلى الرَّغم من سهولة استخدام جوملا النسبيَّة مقارنة بما وصل إليه ووردبريس في وقت قصير فهو يُستخدم لتطوير المواقع المعقّدة أكثر من غيرها والتي تحتاج إلى فريق من المطورين أو معلومات مسبقة بالبرمجة مثل مواقع التّجارة الإلكترونيَّة الكبيرة. إجمالا من أهمّ مميِّزات جوملا هي:

  • واجهة أسهل للاستخدام من واجهة دروبال.
  • توفر عدد كبير من الإضافات.
  • التَّحميل مجّاني.
  • مثالي لمواقع التجارة الإلكترونيّة والشّبكات الاجتماعيَّة الخاصة.

ومن أشهر المواقع العالمية التسي تعتمد على نظام جوملا:
Unric.org
Linux.com
Thehill.com
Gsas.harvard.edu
Itwire.com

زيارة موقع جوملا الرسمي

دروبال Drupal

دروبال هو أداة قوية لتطوير المواقع مثل تلك التي تحوي عدد كبير من المستخدمين كالمنصَّات الجماعيَّة ومواقع التجارة الإلكترونيَّة، يقال أن دروبال هو النظام الأكثر مرونة من ناحية برمجية مقارنة مع باقي نظم إدارة المحتوى. لكن في كثير من الأحيان للاستفادة من هذه المرونة يتطلب مستوى عالي من المعرفة البرمجيَّة.

يجب أن يكون المطوِّرون على الأقلّ على معرفة بأساسيَّة بلغات البرمجة PHP، CSS، HTML، والجافا سكريبت من أجل بناء مواقع مرنة بما فيه الكفاية لتوسيع مميزاتها في المستقبل وإضافة وظائف جديدة حسب الطلب مثل التجارة الإلكترونيَّة.

وباختصار يمكن تلخيص أهم مميِّزاته في :

  • تَوَفّر الآلاف من الإضافات.
  • التّحميل مجّاني.
  • مثالي للمواقع المعقّدة.
  • يتطلب المعرفة الأساسيَّة بلغات البرمجة.

من أشهر المواقع العالمية التي تعمل على دروبال:

Entertainment Weekly
NCAA
Mint
Le Figaro

زيارة موقع دروبال الرسمي

 

باختصار كانت هذه نبذة عن أكثر ثلاث نظم لإدارة المحتوى انتشارا وتميّزا في العالم، لكلِّ واحد منها مميِّزاته الخاصَّة واستعمالاته المفَضَّلَة، فعمليَّة اختيارك للنظام الذي ستعمل عليه ستكون انطلاقا من نوعية موقعك وخلفيتك البرمجية.

في رأيي الشخصي دون شك إن كنت صاحب موقع تسعى لجعله متجرا خاصّ بك أو مجلة إلكترونية، أو موقع إخباري أو حتى متجر لخدمات مصغرة الأكيد أنك لن تجد أفضل من الووردبريس خاصّة إن كنت لست على دراية كبيرة بلغات البرمجة وأردت الاستفادة من قالب احترافي كقالب مهارتي ومميزاته الرائعة.

 

عزيزي القارئ ماذا عن رأيك أنت؟ كيف تعرفت على ووردبريس؟ وماهو نوع موقعك؟

باسم آقطي

باسم آقطي

مهندس معماري، مهووس بالتقنية وشغوف بالتدوين وتطوير المحتوى العربي ومهتم بالتسويق الالكتروني
download mharty theme

التعليقات 1

  1. رائع شكرا

    الرد

أرسل

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلينا اليوم، واحصل على القالب والإضافات التي يحتاجها موقعك

سعر يبدأ من 69$ فقط     قالب مهارتي     إضافات ووردبريس حصرية     تحديثات مستمرة     دعم فني     واستخدام لا محدود  

اشترك الآن

نثق بأنك ستحب قالب وإضافات مهارتي لووردبريس