12 خطوة لجعل مدوَّنتك مميِّزة وجاذبَة للزوَّار

أحد الأسئلة المهمة والتي تجول في خُلدك عندما تفكر في إنشاء موقع أو مدونة، أو عندما ترغب بتطوير مدوَّنتك الحالية والانتقال بها إلى مستوى جديد من التميز والنجاح هو: كيف أجعلُ موقعي مميزاً، كيف أجعل مدونتي ناجحَة. فيما يلي سأتطرق إلى الخطوات الأساسية لنجاح أي موقع:

 

حدد هدفَك من وراء التدوين

من المؤكد أنّ رغبتك في التدوين من ورائها هدف وغاية محددة اعمل جاهدا لتحديد هذا الهدف، لماذا أنت تدوِّن؟ من الممكن من أجل الشهرة أو صنع اسم لنفسك أيضا كهدف هناك ربح المال أو تبادل الخبرات أو الانتقال إلى العمل الحرّ وحتّى مجرّد العمل الخيري، هذه أهداف مختلفة للمدوِّنين فنسبة نجاحك وتميُّزك في التّدوين ستقاس بمدى وصولك للهدف الذي تطمح له.

 

تخصَّص في مجال محدد

لا تقتحم مجالا ليس لك أيّ اهتمام أو معرفة مسبقة به لأنّه مجال يستقطب شريحة معتبرة من القرّاء والمعلنين، فأنت إن فعلت ذلك ستقتل مدوَّنتك. بل فكّر في المواضيع التي تبحث عنها وتقرؤها بشكل يومي قد تكون جديد التّقنية أو السّفر أو حتّى الطّبخ، حتما ستجد شيئا ما تهتمّ به،  وهذا ما سيعطيك الدّافع للانطلاق لأنّك ستدوِّن في مجال تحبّه ولك القدرة على أن تبدع فيه.

 

اسم المدوَّنَة يدل على مضمونها

اسم المدَوَّنَة هو أول شيء سيعرفه القارئ عن مدوَّنَتك لذا اجعله فريدا قدر الإمكان وابتعد عن تقليد أسماء مدوَّنات أخرى فأنت هنا تصنع اسما خاصّا بك. أيضا يجب أن يدلّ على المجال الّذي تتناوله في مدوَّنَتك ليكون أوّل بطاقة تعريفيَّة لها، أمّا إن كان هدفك من التّدوين التّسويق لشخصك فليس هنالك أفضل من اسمك الخاصّ.

 

اختيار الدّومين المناسب و القريب من اسم المدَوَّنة

في الحقيقة عمليّة البحث عن الدّومين هي أمر متعب لذا تريث ولا تتسرّع حتّى تجد لنفسك أنسب دومين والمفضل أن يكون هو نفس اسم المدوَّنة أو على الأقل قريب منه هذا فيما يخصّ العنوان، أمّا ما يخصّ المواصفات التقنيَّة فابتعد عن استعمال دومين مجّاني أو فرعي فهي لن تخدمك على المدى البعيد.

 

التّصميم والقالب الاحترافي المناسب

من المؤكد أنّ الزّوار سيأخذون فكرة على جودة مدوَّنَتك بعد ثواني قليلة من الاطّلاع عليها، لذا أنت تملك فرصة واحدة لجعلهم يعجبون بها، تلك هي مدى أهميَّة قالب المدوَّنَة. لذا فمن المهمّ أن يكون القالب جاذب للمستخدم خصوصا من ناحية تناسق الألوان وأن يكون سهل الاستخدام، وهذا ما يميز قالب مهارتي فهو يوفر لك أدوات غنية وسهلة لتنسيق موقعك بالشكل الذي يروق لك.

 

مُحتوَى حصري ومتجدد

في عام 1996 أطلق بيل جيتس مقولته الشّهيرة المحتوى هو الملك، ففي يومنا هذا أصبحت تتناسب جودة المدوَّنات والمواقع مع جودة ما تحويه، لذا إن كنت تريد الارتقاء بمدوَّنتك إلى مصاف المدوَّنات المتميزة فاعمل جاهدا لإغراقها بالمحتوى الحصري فائق الجودة، واجعل منه متنوِّعا قدر الامكان. فبالإضافة إلى المقالات يمكنك الاعتماد أيضا على الفيديوهات أو تصاميم الإنفوجرافيك فهذا ما يجعل من مدوَّنتك غنيَّة وخصبة.

الاستعمال السلس للإعلانات

لا يوجد هناك أي عيب إن أردت الاعتماد على الاعلانات المختلفة لتحقيق دخل لمدوَنتك لكن عليك استعمال هذه الاعلانات بالكثِير من العقلانيَّة فلا تجعلها تشوِّش على الزّائر وتُفقِده تركيزه، أو استعمال تلك الإعلانات التي ما إن تبدأ في تصفح موقع ما حتى تبدأ في الانبثاق من كل مكان. عزيزي المدوِّن أو صاحب الموقع: لابد وأنّك قد عانيت من هذا عند تصفّحك لكثير من المواقع العربيَّة فلا تجعل زائرك يعاني مما عانيته.

 

التّسويق الفعَّال للمدَوَّنة

ليس هنالك شيء أصعب من أن تجهد نفسك بشكل يومي وأسبوعي لتجعل من محتوى مدوَّنتك فائق الجودة وبعدها تجد أنّ عدد زوارها صغير جدا ولا يزيد، والحقيقة أنّ المحتوى الخصب و التّصميم المتميِّز وحدهما لا يضمنان لك نجاح مدوَّنَتك. فأنت تحتاج إلى أن تُسوِّق لنفسك ولمدوَّنَتِك لتكسب المزيد من القرَّاء. كأن تقوم بنشر مقالاتك على منتديات ومواقع في نفس مجال مدوَّنتك، أيضا اعمل على التّفاعل الفعّال فيها وبمساهماتك في النّقاشات القائمة هناك بذكاء هنا سيرغب العديد من القرّاء في زيارة مدوَّنَتك والاطلاع عليها.

 

الاهتمام بالصَّفحات الاجتماعيَّة

تعتبر الصفحات الاجتماعيّة من أكبر مصادر الزّوار، لهذا من المهمّ الاستفادة منها بالتّسهيل للقارئ عمليَّة مشاركة ما يجده على مدوَّنتك مع أصدقائه.

هناك الكثير من وسائل الاتّصال الاجتماعيَّة المختلفة لكن ركِّز نشاط مدوَّنَتك فقط على الفيسبوك وتويتر و جوجل بلس بفتح صفحات خاصّة بها لنشر جديد المدوَّنَة ولتتفاعل فيها مع متابعيك وستكسب المزيد من الزوار بشكل يومي.

 

شارك متابعيك اهتماماتهم

قَد تجد بعض تعليقات القرَّاء على مدوَّنَتك أو على صفحاتها الاجتماعيَّة تطلب منك التطرق إلى مواضيع بعينها، لا تهمل هذا أبدا بل تعامل معه بذكاء واختر أكثر المواضيع طلبا و قم بتلبيتها سيجعلك هذا قريبا من متابعيك وستجعل منهم متابعين أوفياء لك.

 

بناء قائمة بريديَّة

من الممكِن أن تكون القائمة البريديَّة الحافز الذي يدفع الكثير من المدوِّنين لتخصيص وقت أكبر لمدوَّناتهم فأن ينظم شخص ما إلى هذه القائمة هذا يعني أنّه جدّ مسرور بما تقدِّمه في مدوَّنتك ويريد متابعة كلّ جديدك، لهذا فالكثير من المدوِّنين يعتبرونها أكثر أهميَّة من الوسائل الاجتماعيَّة.

الزوار سينظمون إلى قائمتك البريديَّة إذا أعجبهم المحتوى، لكن يمكنك اصطيادهم بتقديم شيء ما مجَّاني ككتاب إلكتروني مثلا مقابل التّسجيل في القائمة وسترى أن عدد المسجلين يزيد أكثر.

 

اجعل لنفسك وقتا للاسترخاء

العمل على جعل مدوَّنتك متميِّزة هو أمر جدّ مرهق قد يعود عليك وعلى المدوَّنة بالسَّلب، فالكثير من المدوِّنين برغم الارهاق والتّعب يستمرّون في التّدوين دون انقطاع.

إذا كنت تريد لمدوَّنتك أن تكون ناجحة على المدى الطّويل فأنت تحتاج إلى إدراج وقت فراغ في الجدول الزّمني الخاصّ بك ، فالعمل بشكل مكثف سيجعل من جودة تدويناتك تقل بالإضافة أنّه سيصيبك بالملل مما يضرّ المدوَّنَة أكثر مما ينفعها.

محاولة جعل التَّوازن في وقتك سيقلّل من أثر عبء العمل عليك وسيساعدك على البقاء متحمسا لجعل مدوَّنتك أكثر تميُّزا.

 

ماذا عنك عزيزي، مالذي تفعله لجعل مدوَّنَتكَ متميِّزة؟

 

باسم آقطي

باسم آقطي

مهندس معماري، مهووس بالتقنية وشغوف بالتدوين وتطوير المحتوى العربي ومهتم بالتسويق الالكتروني
download mharty theme

تعليقات 6

  1. مقال متميز و عرض سلس للمعلومة اعجبنى ايضا القالب المستخدم

    الرد
    • باسم آقطي

      شكرا لمرورك الكريم أخي العزيز.

  2. موقعكم رائع أعجبني كثيرا , بارك الله فيكم انتم على الدرب الصحيح . ا
    تمنى أن تعدو لنا قوالب مجانية وشكرا

    الرد
    • شكرا لك عزيزي حسن، هذا من ذوقك.

  3. جميل جداً، أتفق معك كثيرا.
    لدي مدونة بدأتها عام ٢٠٠٨م مازالت على قيد الحياة رغم الإنقطاعات الكثيرة المتكررة سواءاً لإنشغالي أو أخطاء تقنية.
    وهذه هي إن احببت زيارتها http://www.japanesefans.net/

    وأعمل على تطويرها ونقلها لدومين جديد سيتم نشره قريباً
    الحمد لله أني وجدت قالب مهارتي لإستخدامة

    الرد
    • منور صديقي الجميل غنيم،
      ننتظر بشوق المدونة بشكلها الجديد،
      ونحن أسعد بوجودك معنا في مهارتي!

أرسل

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلينا اليوم، واحصل على القالب والإضافات التي يحتاجها موقعك

سعر يبدأ من 69$ فقط     قالب مهارتي     إضافات ووردبريس حصرية     تحديثات مستمرة     دعم فني     واستخدام لا محدود  

اشترك الآن

نثق بأنك ستحب قالب وإضافات مهارتي لووردبريس