7 أخطاء شائعة للمدوِّنين وأصحاب المواقع

المحتوى العربي على الإنترنت في انتشار وزيادة مستمرَّين وهذا راجع إلى حاجة المستخدم العربي اليوم إلى مُدَوَّنَة شخصيَّة أو موقع لمشروع تجاري أو رسمي أو لعرض الأعمال وغير ذلك. كل يوم هنالك العديد من المدونات والمواقع الجديدة في شتى المجالات تطفو على السَّطح لتبدأ رحلة التَّنافس و التَّسابق نحو الريادة والنَّجاح كل في مجاله الخاص، زد على ذلك لا أحد ينكر القدرات العربيَّة وهو ما يسمح لأغلب هؤلاء المدَوِّنِين وأصحاب المواقع بالبروز، لكن وللأسف نجد الكثير من المدَوِّنِين سرعان ما قد اصطفوا على قارعة طريق الفشل وفي أغلب الأحيان هذا ليس بسبب نقص في المؤهلات بل في أحيان كثيرة جهلا بهذا المجال الجديد الذي يختلف كلية على النشر في العالم الحقيقي. لذا في هذه المقالة سنتطرَّق إلى أكبر الأخطاء القاتلة التي يقع فيها الكثير من أصحاب المواقع والتي تحول بينهم وبين تحقيق أهدافهم الرائعة.

 

التسرع في الانطلاق، الفكرة السطحيَّة والاكتفاء بتقليد الآخرين

يعلَم الجميع أنّ الأساس المتين الذي يقوم عليه أيّ عمل مهما كان نوعه أو شكله هو الفكرة، وهذا ما ينطبق تماما على عالم التّدوين والمدوَّنات الرَّقميَّة والمواقع، ببساطة فإن قوة وجودة المدوَّنة من قوّة وجودة الفكرة والعكس بالعكس. نجد أغلب أصحاب المواقع يتسرَّعون في إطلاق مواقهعهم بدون دراسة ما ستقدِّمه مواقعهم من خدمة للمستخدم العربي أو ما الذي سيستفيد منه زوار مواقعهم، وأحيانا ما هو الشّيء الذي سيدوِّن عنه في مدونته، فالتسرع في هذا الأمر يعني إهمال الخطوة الأساسيَّة لامتلاك موقع أو مدونة ناجحة وبهذا القضاء عليها من قبل أن تولد.

 

الاعتماد على نطاق فرعي واستضافة مجانيَّة للمدَوَّنة

ليس المستخدم العربي فحسب بل الإنسان بطبيعته يحب كل ما هو مجّاني و هذه ليست بمشكلة، لكن المشكلة تكمن في أنّ الخدمات المجانيَّة في أغلب الأحيان لا تقدم المستوى اللازم لنجاح الموقع والمشروع. لذا فَسوء الخدمة سيعود أثره بالسلبِ على موقعك فالجميع يعلم أنّ استضافة مجانيَّة تعني صعوبة وبطئ في التصفح مع مساحة تخزين صغيرة والأدهى والأمر تذكر أنّك قَد تنهض ذات صباح وتجد كل ما تعبت عليه في مدوَّنَتِك قد ذهب أدراج الرياح باختفائها من الوجود.

أيضا النِّطاق الفرعي (sub-domain) يعطي صورةَ البدائيَّة وغياب الاحترافيَّة للمدَوَّنَة أو الموقع، عكس ذلك يعتبر النِّطاق الخاصّ بك هو علامة مسجَّلة لك ولمدوَّنَتِك.

 

تصميم وقالب غير مناسبين لفكرة وجوّ الموقع

تصميم الموقع هو ما يخلق أوَّل انطباع عند الزائر، لذا فالتصميم البسيط المتميِّز هو ما يدل على مدى احترافيَّة الموقع أو المدونة بعيدا عن الفوضى البصريَّة التي تعج بها مختلف المدوَّنَات العربيَّة من فوضى في الألوان وفوضى في ترتيب المواضيع، بالإضافة إلى انتشار الإعلانات في كافَّة أرجاء المدَوَّنَة مما ينهك القارئ ويشتت ذهنه إلى درجة أنّه أحيانا لا يستطيع الوصول إلى ما يبحث عنه في خضم هذه الفوضى فما يكون ردّه إلّا الهروب من موقعك عازما على عدم الرّجوع إليه مرّةً أخرى. إضافة إلى ذلك أغلب القوالب وخاصّة المجانيَّة منها لا تتوافق مع اللغة العربية فاتجاه النصوص والصور والتصاميم متبعثر، وربما هذه القوالب لا تتوافق مع كافَّة المستعرضات الحديثة والأجهزة المختلفة وخاصَّة هواتف الجوال مما يجعل الموقع للأسف بعيد عن متناول فئة كبيرة من المستخدمين.

وعلى النقيض، استخدام قالب من القوالب الاحترافيَّة ذات التصاميم البسيطة و الرفيعة المستَوى ستَرسم على مُدَوَنَّتك الهوية الاحترافية، وعلى موقعك نكهة الرسمية التي تبحث عنها على غرار قالب مهارتي الذي يلقى صدى واسع بفضل الله تعالى لدى أصحاب المواقع في العالم العربي لما يحتويه من ممَيِّزات فريدة وأدوات تسهل عليك إنشاء صفحات أنيقة في وقت قياسيّ وجودة عالية.

 

المُحتَوَى السيِّئ والغير متجدد

في مقالة سابقة تحدثنا عن 12 خطوة لجعل مدوَّنتك مميِّزة وجاذبَة للزوَّار بكل بساطة المحتوى هو الملك، فالشّيء الّذي يجعل المستخدم يصل ويقضي وقته في موقعك هو ما يحويه من مواضيع فانعدام المُحتَوَى أو سوؤُه و خاصَّة ما هو منقول منه، أي الاكتفاء فقط بعمليَّة النَّسخ واللّصق يجعل المدَوَّنَة فقيرة وجوفاء. وهذه صفة سيئة في كثير من المُدَوَّنَات العربيَّة إلا ما رحم الله، أيضا عدم التّجديد و الاستمراريَّة في التَّدوين يعطي صورة على أنّ هَذه المدوَّنَة ميِّتة أو مهملة، وهناك أيضاً إهمال الجانب البصري كالصور المعبرة والفيديو المناسب للمحتوى والفكرة. ماهو المحتوى البصري وكيف يمكن أن يجعل موقعك أكثر احترافية؟

 

عدم الاهتمام بمحَرِّكَات البحث

فئة كبيرة جدّا من مستخدمي الإنترنت تستعمل مُحَرِّكات البحث بشكل يومي للبحث على ما يهُمّها، لذا فإن اهمال شروط الـ SEO للظهور في محرِّكَات البحث دون استهداف أيّ كلمات رئيسيَّة جيِّدة يجعلها وصاحبها بمعزل عن هذا الكمّ من المستخدمين. في نفس الوقت التركيز على SEO بشكل جنوني لن يفيدك أبداً فمحركات البحث أصبحت ذكية ومهما قمت به من جهود فإنها لن تفلح إلا إذا كانت موزونة وتم الاهتمام بالموقع من جميع الجوانب كأهمية المحتوى واسم ونطاق الموقع والتصميم المتوافق مع الهواتف وغير ذلك من النقاط المهمة التي نذكرها في هذه المقالة.

قالب كقالب مهارتي، يأتي مهيئاً بشكل افتراضي لمحركات البحث، مزوداً بأدوات خاصة بتحسين الموقع لمحركات البحث، وفي نفس الوقت يأتي متوافقاً مع الإضافات الشهيرة للـ SEO

 

إهمال تسويق الموقع والإشهار بالطريقة الصحيحة

ليس من الحكمة أن تكون خطوات إطلاق المدوَّنَة أو الموقع لاتحوي خطة تسويقيَّة إعلانيَّة ولو بسيطة لاستهداف الجمهور ذو الاهتمام والزوار من الفئة المستهدفة. نحن لا نتحدث هنا عن الحملات الإعلانيَّة الضَّخمة المكلفة أو الإشهار بطريقة السبام الوقحة فهذه تضر موقعك أكثر مما ستفيده. لكن أفكار غبداعية بسيطة مثل النشر على صفحات التواصل الاجتماعي أو التواصل مع أصحاب المواقع ذات الاهتمام المشترك لعمل منشن لموقعك، أو التبادل الإعلاني، أو إرسال نشرة بريدية أو عمل برودكاست على الواتساب وغير ذلك.

 

الابتعاد عن الواقعيَّة والمبالغة بالتوقعات  

يبالغ العديد من المدَوِّنين وأصحاب المواقع الجدد في حجم توقّعاتهم بنجاح مواقعهم وتحقيق أهدافهم المرجوَّة خاصَّة الماليَّة منها وهذا بعد سماعهم العديد من القصص لشخصيَّات استطاعت البروز في عالَم الويب، فيخيَّل لهم أنّ مجرّد الالتحاق بهذا المجال و السّير على خطاهم سيكفل لهم النَّجاح وهذا ما يعد حكما على أنفسهم بالفشل لأنّ أيّ صدمة أو مشكلة قد تعني التوقّف التامّ.

كن متميزاً، اجتهد، واصبر وستجني الثمار إن شاء الله فلكل مجتهد نصيب.

 

من المؤكد عزيزتي \ عزيزي القارئ أنّك قد صادفت العديد من المواقع التي تعج بهذه الأخطاء وغيرها من المساوئ التي تهوي بها إلى حضيض المحتَوى العربي على الويب. شاركنا بما لاحظته من أخطاء أُخرى للارتقاء بالمحتوى العربي إلى الأفضل. شكراً لمرورك الجميل

باسم آقطي

باسم آقطي

مهندس معماري، مهووس بالتقنية وشغوف بالتدوين وتطوير المحتوى العربي ومهتم بالتسويق الالكتروني
download mharty theme

تعليقات 3

  1. مقاله رائعة جدا ومميزة ، وبالفعل اغلب المدونيين الجدد للأسف يقعون في كثير من هذه الأخطاء ، أحسنت أخي.

    الرد
    • باسم أقطي

      شكرا أخي الكريم، نحن في مهارتي نسعى لتقديم ما يساهم في تطوير المحتوى العربي.

  2. موضوع جميل وطرح مميز وراقي

    كل الود والتقدير لشخصك الكريم

    الرد

أرسل

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلينا اليوم، واحصل على القالب والإضافات التي يحتاجها موقعك

سعر يبدأ من 69$ فقط     قالب مهارتي     إضافات ووردبريس حصرية     تحديثات مستمرة     دعم فني     واستخدام لا محدود  

اشترك الآن

نثق بأنك ستحب قالب وإضافات مهارتي لووردبريس