كيف تربح من بيع المنتجات الرقمية على موقعك؟

أحدث الإنترنت ثورة كبيرة نظرا لما وفره من سهولة الوصول للمعلومات والبيانات، وتغيير النمط المعيشي بأكمله، بحيث غير الكثير من المفاهيم فيما يخص بناء المشاريع والشركات وحتى في طريقة التسويق وعرض المنتجات.

فماذا إن قلت لك أنك لم تعد بحاجة لمحل تخزن فيه منتجاتك؟ وماذا لو أخبرك بأنه يمكنك بيع منتجك الوحيد مليون مرة من دون عناء؟ هل تعلم أنه يمكنك بيع منتجاتك من بيتك وبضغطة زر واحدة فقط؟

لست بصدد إغرائك ولا ببيع الحلم لك، لكن هذه حقيقة يربح من خلالها الآلاف من المسوقين عبر العالم بفضل تقنية الإنترنت الرائعة، والتي مكنت من ظهور المنتجات الرقمية كإحدى الوسائل التي يمكن من خلالها تحقيق أرباح جيدة مع فارق كبير في التكاليف مقارنة بالصناعات التقليدية والعادية.

 

ماهي المنتجات الرقمية؟

لعلك فهمت من خلال مقدمتنا البسيطة أننا بصدد الحديث عن المنتجات الرقمية التي تمثل مختلف المنتجات التي يتم تناقلها وبيعها إلكترونيا، وبعبارة أخرى هي منتجات غير ملموسة تباع إلكترونيا على الإنترنت فقط، وبالتالي يمكن بيعها أكثر من مرة مما يجعلها تتميز بانخفاض في التكاليف والمصاريف بحيث يقتصر المجهود فيها على المدة المتطلبة لإنشائها والاعتناء بها وتطويرها إن لزم الأمر مستقبلاً.

 

مزايا وعيوب المنتجات الرقمية

من مزايا المنتجات الرقمية نجد تلك المرونة التي تتمتع بها من خلال سهولة إحداث تعديلات وتحسينات عليها حتى بعد النشر، بالإضافة لبساطة تكاليفها بحيث لا تكلف الشيء الكثير (تقتصر التكاليف فيها على المدة المتطلبة لإنشاء المنتج فقط، لسنا بحاجة لتكاليف إضافية كالنقل أو التخزين …)، وبالتالي يمكننا بيع هذه المنتجات بكمية غير محدودة.

ورغم المزايا العديدة التي تتمتع بها المنتجات الرقمية إلا أنها لا تخلو من العيوب أيضا، ولعل أهمها تكمن في مشاكل حقوق الملكية الفكرية بحيث قد تتعرض هذه المنتجات للنسخ وسرقة الأفكار والمحتوى أيضا، بالإضافة إلى أن تسويقها يحتاج لخبرات معينة في ظل المنافسة الشديدة لكن هذه العيوب يمكن تلافيها أو تقليل أثرها باستخدام طرق كثيرة.

 

أنواع المنتجات الرقمية الأكثر ربحا

بعد أن تعرفت على ماهية هذه المنتجات الرقمية وخاصة على مدى ربحيتها وفائدتها في تحقيق دخل مادي، من الطبيعي أن تتساءل أيضا عن أنواع هذه المنتجات وكيفية إنشائها، وهو ما سنعرضه في النقاط الآتية:

الكتب الإلكترونية

اقترن ظهور الكتب الإلكترونية مع نجاح موقع أمازون الشهير قبل أن يتطور أكثر مع تضخم سوق الهواتف الذكية والحواسب الآلية، بحيث أصبح يفضله الناس نظرا لسهولة الوصول إليه وتصفحه في كل مكان وزمان، وعليه سيكون من الذكاء استثمار هذه الطريقة في إنشاء كتب إلكترونية لتوضيح أفكار معينة أو تقديم خبرات في مجال ما.

أغلب الكتب الإلكترونية الناجحة تتمثل في الكتب التعليمية أو تلك التي تضم استراتيجيات وطرق إنجاز شئ ما خطوة بخطوة، أو الكتب الأخرى التي تهتم بمراجعة مختلف المنتجات.

البودكاست

من الوسائل التي تطورت أكثر في السنوات الأخيرة والتي أصبح يفضلها الناس حتى على المحتوى الكتابي، إذ تتيح للمستخدم أن يسمعها في كل مكان وزمان.

ومن أنجح أنواع البودكاست تلك التي تهتم بتعليم اللغات الإنجليزية أو الألمانية والفرنسية، وحتى في تقديم بعض الدروس الصوتية في بعض المجالات كالتاريخ أو في تسجيل الكتب بالصوت خاصة إن كنت تتميز بصوت مؤثر، فهذا من شأنه أن يميزك كثيرا.

 

الفيديو

من بين أنواع المحتوى الذي يلاقي نجاحا كبيرا في الآونة الأخيرة، إذ يمكنك بسهولة ربح المال من خلال إنشاء فيديوهات تعليمية تقدم من خلالها بعض الطرق السرية التي من شأنها أن تساعد عملائك في مجال ما، كما يمكنك استخدام الفيديو في تقديم إعلانات وإشهارات لبعض الشركات مقابل ربح مادي بطبيعة الحال.

 

الصور

هناك الكثير من الهواة الذي يمضون أوقاتهم في التصوير والتصميم الفوتوغرافي من دون الاستفادة من هذه الموهبة الرائعة، فإذا كنت تنتمي لهذه الشريحة أبشرك بأنه بإمكانك اليوم بيع أعمالك التصميمية والصورية لمختلف المواقع الشهيرة في هذا المجال، فهناك العديد من المواقع والجهات والأشخاص الذين هم على استعداد لشراء صورك الطبيعية الجميلة، وحتى التي صممتها بواسطة برامج احترافية مثل الفوتوشوب (كبطاقات التهنئة والدعوات والشعارات الجاهزة وغيرها)

 

التطبيقات والبرامج

في ظل التطور السريع للهواتف الذكية أصبحت التطبيقات والبرامج مطلوبة بشدة، لذلك يمكنك استغلال مثل هذه الفرص في الاستفادة من مهاراتك البرمجية في تصميم بعض البرامج والتطبيقات وحتى قوالب الويب، والشئ الرائع أنه يمكنك الاستفادة من هذه الطريقة حتى من دون امتلاك خبرات كبيرة، عن طريق طلبها من مبرمجين محترفين عبر مختلف مواقع العمل الحر لتعيد بيعها بأسعار مختلفة.

 

ملفات مفتوحة

من المنتجات الرقمية التي أصبحت تحت الطلب، هي الملفات المفتوحة والتي يمكن للعميل شراؤها والتعديل عليها بسهولة. على سبيل المثال تصميم أيقونة جميل في ملف مفتوحة يتمكن العميل من فتحه في برنامج فوتوشوب أو اليستريتور والتعديل عليها وإضافة نصوص وغيرها ليستخدنمها في مشروعه أو موقعه. هذه تسمى أحيانا Mockups

 

الخدمات الإلكترونية

بجانب المنتجات الرقمية، بالطبع يمكنك تقديم خدمات صغيرة أو متقدمة على موقعك: كتصميم موقع أو صفحة هبوط أو صفحة تواصل أو موقع شركة أو مدونة احترافية أو متجر إلكتروني أو كلها جميعا! كل ما ستحتاجه هو موقع أنيق تعرض عليه المميزات التي تقدمها والخدمات على شكل باقات مثلاً ونموذج تواصل ليقوم العملاء بالتواصل معك لطلب الخدمة المرغوبة. قالب مهارتي يوفر لك أدوات احترافية وسهلة تمكنك من تصميم موقعك ومواقع عملائك في وقت قياسي ونتائج راقية مما يساعدك على جني ربح مادي ممتاز واستثمار وقتك وموهبتك.

 

في الأخير أطلب منك أن تفكر جيدا في المجال الذي تحبه والذي تتميز فيه، خذ فكرة عن السوق ومالذي يناسب عملاءك وخاصة في مدى القيمة التي يمكن أن يضيفها لهم ثم وظف الطرق التي ذكرتها لك أو غيرها في موقعك، لتبدأ في التسويق وحصد الأرباح.

 

ماهي الخدمات الرقمية أو الخجمات التي تقدمها على موقعك أو تفكر بتوفيرها لعملائك؟

ميستر محمد

محمد شاب جزائري جامعي، كاتب مقالات في الشؤون الاجتماعية السياسية، وأيضا في ريادة الأعمال والعمل الحر.
download mharty theme

التعليقات 1

  1. مقال جيد، وبالفعل أعمل في بند “الخدمات الإلكترونية” حيث أقدم خدمات تركيب قالب مهارتي من خلال موقعي الإلكتروني لأكثر من عامين، ولأكثر من 100 عميل واثق!

    الرد

أرسل

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلينا اليوم، واحصل على القالب والإضافات التي يحتاجها موقعك

سعر يبدأ من 69$ فقط     قالب مهارتي     إضافات ووردبريس حصرية     تحديثات مستمرة     دعم فني     واستخدام لا محدود  

اشترك الآن

نثق بأنك ستحب قالب وإضافات مهارتي لووردبريس