دليل عملي لتحسين ووردبريس لمحركات البحث

أعددت لك دليل متكامل لخطوات SEO المهمة و التي أقوم بها شخصياً عند إنشاء موقع أو محتوى جديد، هذا الدليل سيكون مرجعاً لي ولك، لنعود إليها في أي وقت. ستجد قائمة مهام SEO للتحميل مجاناً.

من موقع جديد وغير معروف إلى موقع له مكانة مرموقة في محركات البحث ويقصده الزوار من أنحاء العالم على مدار ال 24 ساعة، في أكثر الأحيان هذا هو الهدف.

أقدم لك دليلاً متكاملاً يحوي خبرتي في سيو مواقع ووردبريس من ناحية عملية، بالإضافة إلى اطلاعي وقراءتي لعشرات المصادر والمقالات خلال السنوات القليلة الماضية، ومن ضمنها مؤخراً دليل جوجل الرسمي لتحسين محركات البحث (SEO). ستلاحظ أن الخطوات مبنية على بعضها فكل خطوة تنقلك للخطوة التالية؛ لتنمي عندك هذه الملكة وتصبح جزءاً من عملك. أعددت لك أيضاً قائمة تدقيق PDF متاحة للتحميل استخدمها لتحقق أفضل النتائج.

1. هل تحسين الموقع لمحركات البحث مهم؟

المحركات أصبحت على مستوى من الذكاء الذي يفرق بين المحتوى الذي تم كتابته للبشر، أو المحتوى الذي يستهدف المكائن. ابدأ ما تقوم به من التحسين لمحركات البحث باهتمامك بجمهورك ، ومن الجيد أن تنظر لمحرك البحث على أنه أحد زوار موقعك، فهو زائر يقرأ ماتقدمه وينشره لزوار آخرين.

تتفق معي، مقارنة العشر سنوات الماضية بالحالية تعطي مؤشراً بارتفاع ضخم في استخدام محركات البحث. أولاً كثير من الناس يستخدم محرك البحث كبوابة لتصفح الويب، ثانياً عملية التسوق من المحلات صارت تسبقها بحث سريع في الهاتف عن سعر المنتج، بالإضافة إلى أن قراءة آراء مشترين سابقين صارت جزءاً من عملية الشراء، وهذا فيض من غيض.

بعض الاحصائيات والأرقام

أثناء إعداد هذا الدليل، قابلني الكثير من الأرقام اللافتة للنظر، وهذه بعضها:

المواقع التي تستفيد من المدونات ترتفع فرصة ترتيبها أعلى في محركات البحث بـ 434% (inc بتاريخ 25-12-2020)

المواقع التي تستفيد من المدونات ترتفع فرصة ترتيبها أعلى في محركات البحث بـ 434%

ثلثي المتسوقين على الويب يقومون بالبحث عن المنتج و مقارنة الأسعار والمميزات قبل الشراء. (nchannel بتاريخ 11-12-2020)

ثلثي المتسوقين على الويب يقومون بالبحث عن المنتج و مقارنة الأسعار والمميزات قبل الشراء

72% من المتسوقين الشباب يبحثون في الويب قبل الشراء من المحلات. (nchannel بتاريخ 11-12-2020)

72% من المتسوقين الشباب يبحثون في الويب قبل الشراء من المحلات

60% من الناس اشتروا منتجاً بعد قراءة مقالة عنه (ryrob بتاريخ 25-12-2020)

2. كيف تعرف أن موقعك في جوجل؟

كيف تعرف أن موقعك في جوجل site:domain.com

ابحث في جوجل عن موقعك بالشكل التالي:
site:domain.com

ستلاحظ عرض لكل الصفحات التي تم فهرستها لموقعك، إن لم يظهر شيء فقد يكون السبب أحد الأمور التالية:

  • موقعك جديد ولم يصل إلى محركات البحث
  • قمت بحجب محركات البحث عن الوصول لموقعك

هذا الدليل سيعطيك خطوات عملية سهلة للتعامل مع الأسباب أعلاه. هناك أسباب أخرى غالب المواقع لا تعاني منها ولله الحمد مثل معاقبة الموقع وحجبه لمخالفته للشروط والأحكام أو بسبب ممارسات غير قانونية، وهذا خارج عن الموضوع، وأنصح بالتواصل مع محرك البحث لإيجاد حل.

3. كيف تنشر موقعك على جوجل؟

إعداد الظهور لمحركات البحث في ووردبريس

معظم مواقع ووردبريس ستظهر على جوجل خلال أيام أو أسابيع بدون أدنى جهد. ووردبريس من أفضل الأنظمة التي تأتي مهيئة لمحركات البحث بشكل افتراضي، بمجرد إنشاء موقعك فإنه جاهز للفهرسة، لدرجة أنك ستلاحظ الاختيار في إعدادات > قراءة يتبعه نص: الأمر متروك لمحركات البحث لتحترم هذا الطلب أم لا. هناك مواقع ظاهرة على جوجل على الرغم من هذا الاختيار.

من الأشياء التي يقدمها ووردبريس وهي متوافقة مع SEO:

  • الروابط في التعليقات تأتي محجوبة من الفهرسة بشكل افتراضي وهذا مهم لكي لا تتأثر سمعة موقعك على الويب بسبب وجود رابط لموقع سيء السمعة
  • بالإضافة إلى أن ووردبريس يحل مشكلة إعادة التوجيه بين الموقع ب www وبدونها

وعلى الرغم من أن ووردبريس يخدم SEO إلا أنه من المستحسن أن تقوم ببعض الخطوات الإضافية ليلاقي موقعك ومحتواه الانتشار والظهور الذي تطمح إليه.

4. ماهو ترتيب محركات البحث ولماذا يهمك؟

مقالة مهارتي تسريع مواقع ووردبريس على جوجل

هل لاحظت النتائج الأولى عندما تبحث في جوجل؟ هذه المواقع حصلت على ترتيب عالي لهذا الشيء الذي بحثت عنه. كل أصحاب المواقع يسعون للحصول على ترتيب ممتاز بحيث يظهر الموقع في نتائج الصفحة الأولى، بل يتسابقون لاحتلال أول نتيجة بحث.

الترتيب المرتفع تصل إليه بأمرين: أولاً باتباع خطوات SEO صحيحة كالتي نوفرها في هذا الدليل، ثانياً – وهو أهم من الأول – بالاهتمام بتقديم محتوى جاذب، وهذا ما سنتحدث عنه في النقطة التالية.

5. كيف تستولي على محركات البحث؟

ثقة ™

موقعك لابد أن يحوي المواصفات الثلاثة التالية أو على الأقل واحد منها لتحقق ترتيب ممتاز وظهور جيد في محركات البحث، كل ميزة تبدأ بحروف مجموعها ثقة™ ليسهل عليك تذكرها كلما قمت بالعمل على موقعك أو محتواك:

ثقة

موقعك يظهر ويقدم ما يدل على أنه مصدر ثقة ومصداقية. تأمل في المواقع التي تدعوك للضغط على الإعلانات بحيل معروفة، أين ترتيبها؟

قدر

موقعك له مكانة وقدر في المجال الذي تتخصص فيه، قد يكون هذا أسبقية، أو سمعة طيبة، أو تخصص في موضوع معين، أو شهادات.

تفاعل

محتوى الموقع يدعو زوارك للتفاعل وهذا قد يكون على شكل: القراءة، الشراء، المشاهدة، قضاء الوقت في الموقع، التعليق والمشاركة، وكذلك العودة للموقع من جديد، كلها تعتبر تفاعلاً ولها تأثير مباشر وقوي.

هذه المقالة على سبيل المثال تقدم موضوعاً تم طرحه كثيراً. أنت هنا تستمتع بالقراءة لأنك تثق بما نقدمه (ثقة) وثانياً لأن مهارتي لها (قدر) لديك ومكانة في المجال، و بالطبع لأننا نطرح الموضوع بطريقة مختلفة مختصرة وعملية.

لا يخفى أن المادة الرئيسية لمحركات البحث هي النص (المحتوى)، ولذلك أنت بحاجة أن توليه اهتماماً جيداً. المحتوى قد يكون صفحة رئيسية، أو وصف لأحد منتجاتك، أو مقالة، أو نبذة عنك أو عن مشروعك. بجانب ذلك ستحتاج إلى عنوان جيد ومحتوى داعم، سنتحدث عنها بعد قليل.

6. اختر عبارة مفتاحية

استعن بالله وابدأ دائماً بإعداد المحتوى ثم انتقل إلى البحث عن عبارتك المفتاحية، و لا مانع من تحرير المقالة لاحقاً لتمييز عبارتك المفتاحية. أنا لا أبدأ عملية إنشاء المحتوى بالبحث عن عبارة مفتاحية؛ فغالباً هذا سيودي بحياة المحتوى، لأنه سيستهدف روبوتات بدلاً من الزوار والعملاء. و للأسف هذا شائع ومشاهد؛ تجد المقالة عبارة عن زحمة كلمات وجمل غير مترابطة، وهذا له أثره السيئ على الزوار وعلى المحركات أيضاً.

هناك أدوات على الويب تقدم خدمة البحث عن Keywords، منها المجاني ومنها المدفوع. من أفضل الأدوات المجانية التي أستخدمها شخصياً هي البحث مباشرة في جوجل. مجرد البدء بالبحث عن شيء ووضع مسافة ستظهر مقترحات إضافية.

مقترحات العبارات المفتاحية في بحث جوجل

نفس الطريقة يمكن اتباعها في محركات بحث يوتيوب وبنج ووكيبيديا.

فيما يلي أهم النقاط التي يستحسن مراعاتها عن اختيار العبارة المفتاحية، وتليها أمثلة للإيضاح:

  • ركز على عبارة واحدة
  • يستحسن أن تكون من 1-3 كلمات
  • كلما كانت أدق كلما كانت أفضل

الناس تبحث عن أشياء خاصة ودقيقة وتستخدم أكثر من كلمة أثناء البحث. معرفة كيف يبحث أغلب الناس سيساعدك في العثور على العبارة المناسبة. حاول التركيز على جملة واحدة واحرص أن تكون الجملة مرتبطة بشكل مباشر بمحتواك، وأضف إليها كلمات مقاربة أو مفردات، وهذا مثال تقريبي:

عبارة “تحسين المواقع” ترادفها:
سيو المواقع
تحسين مواقع ووردبريس

أيهم أكثر ارتباطاً بهذه المقالة؟ الأخيرة طبعاً، لأنها أدق، ولاحظ أيضاً أنني لم أذكر SEO كعبارة مفتاحية، فغالباً لن نحصل على ترتيب جيد لها إما لشهرتها والتنافس مرتفع عليها، أو لأنها عامة والناس لاتبحث عنها بشكل مباشر. كلما كانت الجملة أدق وأطول كلما كانت فرصتك في الترتيب عليها أكبر، وهذا قد يسميه أهل الاختصاص (Long-Tail Keywords)

مثال آخر لعبارة مفتاحية عامة والتنافس عليها كبير:
حذاء رياضي

كبديل انظر للعبارة التالية:
حذاء رياضي رجالي مريح

تتفق معي، فرصتنا أعلى للترتيب على العبارة الثانية.

من المهم جداً أن تختار عبارة واضحة مرتبطة بما تقدمه، فأنت لا تريد أن يصل الزائر للموقع ويكتشف أن الموضوع كان مجرد مصيدة، هذا له أثر سيء على مصداقية وترتيب موقعك.

7. إعداد موقع ووردبريس لمحركات البحث

عند إعداد الموقع لمحركات البحث فمعظم الأمور تتم في الصفحة، صفحة المقالة أو صفحة المنتج أو صفحة رئيسية، ولذلك سنبدأ بمحتويات الصفحة المرتبطة ب SEO ارتباطاً مباشراً:

عناصر SEO في الصفحة

العنوان

عندما تدخل مكتبة تختار الكتاب من عنوانه، وفي يوتيوب تضغط على الفيديو إن أعجبك عنوانه، وهكذا إن بحثت في جوجل فأنت تختار العنوان الذي يوفر إجابة لما تبحث عنه. العنوان هو أفضل إعلان؛ لذلك احرص أن يكون العنوان معبراً وواصفاً للمحتوى بشكل مختصر.

لنفرض صفحة التواصل عنوانها ”رقم الهاتف“ مع أن رقم الهاتف قد يكون جزءاً منها إلا أن هذا العنوان سيء. العنوان الأفضل ”تواصل“ أو ”تواصل معنا“. هذه المقالة قد تحمل عنوان ”إشهار المواقع“ لكن هذا ليس دقيقاً فالإشهار أوسع مما نتحدث عنه هنا والعنوان الذي اخترته ”دليل عملي لتحسين ووردبريس لمحركات البحث“ هذا أوضح وأدق. وخذ مثالاً آخر لعنوان منتج ”حذاء رياضي“ أو ” (اسم الماركة) حذاء رياضي رجالي بلون أسود”؟ توقعك في محله، العنوان الثاني هو الناجح.

بالنسبة للصفحة الرئيسية فأنصح أن تضع لها عنواناً معبراً عن مشروعك أو فكرة موقعك:

خانة عنوان الصفحة أو المقالة في ووردبريس

لتلافي أن يكون عنوان الصفحة في القائمة طويلاً، ضع كلمة ”الرئيسية“ في خانة ”النص في القائمة“  في مظهر > قوائم

خانة نص مخصص في قوائم ووردبريس

الرابط

عند إنشاء محتوى جديد فالرابط القصير والمعبر له ميزة فهو يسهل مشاركة المقالة أو الصفحة. أنصح أن يكون بالأحرف اللاتينية لتلافي أن يكون الرابط طويلاً برموز وأرقام، لأن الأنظمة في الويب قد تحول الحروف العربية إلى رموز بديلة.

الرابط ليس له تأثير قوي كالعنوان أو المحتوى في محركات البحث، ولكنه جزء يستحق الاهتمام؛ فبجانب أنه يوفر تجربة أفضل للمستخدمين – كما ذكرنا – فهو يظهر في نتائج البحث. أرجو مراعاة أن هذا للروابط الجديدة فقط، لا تغير الرابط القديم لأن ذلك سيحذف الصفحة من محركات البحث.

خانة الرابط في ووردبريس

المحتوى

قبل قليل، تحدثناً عن أهمية المحتوى وهو بشكل رئيسي “النص” وأنه مادة محركات البحث. ضمن المحتوى هناك عناصر تحتاج التحسين، وفي مقدمة هذه العناصر:

المقدمة

بعض المتخصصين في ال SEO ينصحون بالاهتمام بالمقدمة وبالأخص أول 200 كلمة، وينصحون بأن تحوي عبارتك المفتاحية؛ لذلك حاول صياغة المقدمة بحيث تحوي عبارتك المفتاحية في السطور الأولى. هذا من منظور محركات البحث، وبالنسبة للزوار فإن كانت المقدمة شيقة فأنت تتابع القراءة.

seo العبارة المفتاحية في أول 200 كلمة

العناوين الفرعية

ما يسعد القارئ له أكبر الأثر على محركات البحث فهي بدورها ستحب محتواك وتقدمه لزوار آخرين، وتأتي أهمية العناوين الفرعية من أنها تسهل على القارئ مطالعة المحتوى والحصول على المعلومة.

لتعنون الفقرات والأجزاء في الصفحة فأنت تستخدم ما يسمى في عالم المواقع بالترويسات، ولتكون فعالة فلابد أن تستخدمها بمنطقية، وهذه بعض القواعد:

  • كل صفحة يفترض أن تحوي ترويسة 1 مرة واحدة فقط ويكون ذلك لعنوان الصفحة أو المقالة
  • استخدم ترويسة 2 لعناوين الأقسام الرئيسية
  • استخدم ترويسة 3 لعناوين الأقسام الفرعية أو الأقسام الصغيرة
  • بقية الترويسات ليست بتلك الأهمية، استخدمها إن أحببت لتوضيح النص وجعله ممتعاً
مقارنة الترويسات بالعربية وال H tags

الصور

محركات البحث تفهرس الصور وتقدمها ضمن نتائج البحث؛ ولذلك من الجيد أن تضع اسما لملف الصورة يعبر عن محتواها، مثل: wordpress-seo-tips.png

أهم أجزاء الصورة المتعلقة ب SEO هو النص البديل alt text، وتزيد أهميته عندما تستخدم الصورة كرابط.
النص البديل مهم لعدة أمور منها أنه يوفر معلومات لمن يعاني صعوبة في مشاهدة الصور، أو الصورة كانت مفقودة، ويوفر مادة للمحركات لتقوم بعرض الصور في نتائج البحث.

في ووردبريس املأ خانة النص البديل من خلال نافذة الوسائط.

خانة النص البديل في مكتبة الوسائط بووردبريس

خانة النص البديل في نافذة وسائط

خانة النص البديل للصورة

خانة النص البديل في مؤلف الصفحات

وصف الميتا

من المستحسن أن تحوي صفحات موقعك المهمة meta description، وأن يكون طول هذا الوصف مابين جملة إلى فقرة.

محركات البحث تستخدم هذا الوصف بشكل اختياري؛ فمثلاً جوجل يبدل بين جزء من المحتوى أو وصف الميتا بناءً على الأنسب للشخص الذي يبحث. لذلك من الجيد أن تصيغ الوصف بأسلوب واضح، ويستحسن أن يكون مختلفاً عن نص محتوى الصفحة. من تجربة شخصية فقد ساعدني كثيراً أن أنظر إلى هذا الوصف كتشويقة للمحتوى.

خانة وصف الميتا ضمن إضافة Yoast SEO

خانة وصف الميتا ضمن إضافة Yoast SEO

القائمة

لاحظت في الآونة الأخيرة استهانة كثير من مصممي المواقع بالقائمة الرئيسية، وتجد كثيراً من يسأل عن كيفية إخفائها، ولا أرى مانعاً من ذلك عند وجود هدف، لكن إن كان الأمر عشوائياً وبدون هدف واضح فأنت تضر بالموقع وذلك لسببين:

  • الأول أن الزائر يحتاج إلى القائمة ليتنقل بين صفحات موقعك، مما ينتج عنه وصول الزائر إلى مبتغاه بسهولة، وبقاؤه في الموقع لمدة أطول، وهذا – كما سبق – له أثره الرائع
  • الأمر الثاني أن القائمة تقدم محتوى مهم لمحركات البحث، ويتم فهرستها تماماً كبقية محتوى موقعك

مما يتعلق بالقائمة، وأرى أنه جدير بالاهتمام:
لا تجعل الزائر يضغط أكثر من 3 نقرات ليصل لمحتوى رئيسي في موقعك. على سبيل المثال إن كان عندك منتج أو مقالة مهمة فأنصح أن يكون ما بين رئيسية الموقع والمنتج 3 نقرات أو أقل.

3 نقرات بين المنتج والصفحة الرئيسية SEO

8. تحسين متاجر ووردبريس لمحركات البحث

كل الخطوات السابقة تنطبق على المتجر؛ فصفحات المتجر والمنتجات تقدم محتوى جاذباً، وعنواناً واضحاً، و وصف الميتا، وتركز على عبارة مفتاحية واحدة. علاوة على ذلك أقترح التحسينات التالية:

شهادات العملاء

اعرض شهادات عملائك في موقعك فهذا له أثر على عملائك المحتملين. إن أمكن اعرض الشهادات في بداية وصف المنتج وفي أعلى الموقع.

وصف وافي لكل منتج

إن اطلعت على منتجات أمازون الناجحة ستجد أنه تم توظيف آلاف الكلمات لوصف منتج واحد، أقترح تضع وصفاً وافياً لمنتجك، يزيد عن 200 كلمة.

عبارة مفتاحية لمنتجك

استفد من خاصية البحث في جوجل وأمازون و إيبي للبحث عن عبارات مفتاحية لمنتجاتك.

مقترحات العبارة المفتاحية للمتاجر من أمازون

9. إعدادات SEO لووردبريس

في ووردبريس هناك إعدادات مرتبطة بمحركات البحث بشكل مباشر:

  • الأول هو الإعداد الموجود في إعدادات > قراءة لمنع محركات البحث، تأكد أنه لا يحوي علامة صح
الظهور لمحركات البحث في ووردبريس
  • الثاني اختيار تركيبة الروابط الدائمة للمواقع، إن كان الموقع جديداً فأنصح باختيار ”عنوان المقالة“، وأما المواقع القديمة فلا تغير تركيبة الروابط؛ فهذا له أثر سلبي على ظهور وترتيب موقعك في محركات البحث
مجاناً قائمة مهام SEO للتحميل

احفظ وقتك وحقق نتائج أفضل باستخدام هذه قائمة مهام SEO

احصل عليه الآن
خطوات SEO لمواقع ووردبريس PDF مجاني للتحميل

10. SEO خارج الموقع

هذه الخطوة تظهر جلية في اهتمام الكثير بالروابط الخلفية Backlinks لتأثيرها على ترتيب الموقع وظهوره؛ فكلما ازدادت المواقع التي لها سمعتها وجمهورها بالربط لمحتويات موقعك، كلما ارتفعت جودة موقعك في نظر محركات البحث.

محتوى غني خارج الموقع

في رأيي أهم من الروابط الخلفية، و مقالات الزوار (الجست بوست)، هو تواجد هويتك في الويب بمحتوى غني. على سبيل المثال: فيديوهات ممتازة على يوتيوب، وتغريدات احترافية على تويتر، وتصاميم أو انفوجرافيك جذابة على انستجرام، وهكذا. هذا الحضور سيزيد من انتشار هويتك، وسيبدأ الناس بالبحث عن محتواك وعن اسمك في محركات البحث، لا أنكر أن هذا سيأخذ وقتاً لكن النتائج رائعة على المدى الطويل؛ لأنك أنت من يقوم بهذه الخطوات، بدون الاعتماد على سمعة موقع آخر قد تتغير لأي سبب، أو لا يقبلون فكرة الربط لمحتواك من أساسها. ومع ذلك أنصح بالاهتمام بالروابط الخلفية فهي بلا شك تجلب نتائج ممتازة وسريعة، لكنني أحببت أن ألفت نظرك إلى خطوة قد تكون أفضل ويغفل عنها كثير من أصحاب المواقع.

الروابط الخلفية

في رأيي، أفضل طريقة للحصول على روابط خلفية غنية هي بالتواصل مباشرة مع المواقع ذات السمعة والحضور الجيد، والتي تشارك موقعك الاهتمام والجمهور. أقترح تتواصل معهم شخصياً، واطرح عليهم فكرة الربط لمقالتك. إن ذكرت في الرسالة أنك قرأت مقالة على موقعهم وأعجبك طرحهم، وتقترح وضع رابط لمقالتك وأنها توفر للقراء معلومات يبحثون عنها، فستحصل على نسبة ترحيب وقبول أكبر لأن كل المواقع والمدونات المحترمة تريد أن توفر الفائدة لزوارها، وفي المقابل سيطلبون منك مقابل مادي، أو الربط لمحتواهم.

السلام عليكم،

أعجبتني جداً مقالة ”أربعة تمارين صباحية“ ولدي مقالة تستعرض 10 أجهزة رياضية مناسبة للمنزل، وأرى أن جمهوركم الكريم سيحب هذه المقالة. إن رأيتم مناسباً أن تضعوا لها رابطاً في مقالتكم فسيكون ذلك رائعاً.

هنا رابط المقالة:

 

أرحب بتواصلكم الكريم

جزيل الشكر،
اسمك
رابط موقعك

الشبكات الاجتماعية

مجرد نشر المحتوى أو المقالات على حساب تويتر أو فيسبوك ليس له تأثير قوي. مع الوقت ستلاحظ عدد جيد من الزوار يدخلون من تغريداتك ومنشوراتك. لذلك أقترح أن تنشر على حساباتك الاجتماعية. إن سألت عن سبب تأثيرها الضعيف، فلأن المواقع الصغيرة تحتاج إلى كمية متابعين ضخمة لتبدأ برؤية نتائج مُرضية، وللأسف شبكات التواصل لا تشجع التغريدات التي تحوي روابط، لأن هدفهم أن نبقى في منصاتهم أكبر وقت ممكن.

لأن هذا الدليل يركز على الخطوات والأمور التي تتم في الموقع، فسأقتصر على هذا القدر. إن رأيت أن هناك طلب للمزيد عن SEO خارج الموقع فسأعتني بمحتوى خاص به إن شاء الله تعالى.

11. أهم أدوات SEO

الأدوات التالية لن ترفع ترتيب موقعك وتنشره بشكل تلقائي، وإنما تخدمك في إدارة ومتابعة موقعك و مايتعلق بظهوره على محركات البحث. لتبقى هذه المقالة عملية وفعالة قررت استعراض الأدوات فقط، أشجعك على استكشافها والقراءة عنها في وقت فراغك.

سأبدأ بإضافات ووردبريس، وأود التنبيه على أمر هام: استخدم إضافة واحدة فقط، وإن كان القالب يحوي قسماً لإعدادات SEO فلتلافي التعارض استخدم مكاناً واحداً إما إعدادات SEO في القالب أو الإضافة المرغوبة.

Yoast SEO

Yoast SEO إضافة ووردبريس معربة

من أشهر إضافات ووردبريس، إضافة قوية وتوفر أدوات واضحة وممتازة.

زيارة موقع الإضافة

Rank Math

إضافة ووردبريس رانك ماث

إضافة ووردبريس تنافس الإضافة السابقة وقادمة بقوة. تركيب وضبط إعدادات Rank Math كالخبراء

زيارة موقع الإضافة

Google Search Console

جوجل كونسول لقياس SEO للمواقع

أنصح بالتسجيل في الكونسول، هذه أداة توفر بيانات عن تواجد موقعك في جوجل، وماهي الصفحات التي تحصد زيارات مرتفعة، وماهي الروابط الخاطئة، وغير ذلك.

زيارة الموقع

Google Analytics

جوجل انالتكس لاحصائيات المواقع

الكونسول في نظري كافي لمتابعة مايتعلق بال SEO. توظيف نظام تتبع واحصائيات مناسب سيساعدك في الحصول على تغذية راجعة ومتابعة ماتقوم به من التحسين. احصائيات جوجل من أضخم هذه الأدوات وأشهرها.

زيارة الموقع

Microsoft Clarity

مايكروسوفت كلارتي احصائيات المواقع

أداة احصائيات توفر خرائط الحرارة، وتسجيل الجلسات، وهي أخف من أداة جوجل وهذه ميزة في نظري، ولكنها لن تقدم كل المعلومات الوفيرة. اختر الذي يناسب مشروعك، أو ممكن تجرب الاثنين وتعتمد الأنسب.

زيارة الموقع

12. خريطة الموقع

هذه غالباً يشار إليها بـ sitemap.xml وهو ملف يحوي قائمة بكل صفحات موقعك وروابطها مرتبة حسب هيكلتها في الموقع. في السابق كان أصحاب المواقع يُعدون هذه الخريطة يدوياً وهذا عمل شاق ويصعب متابعته. بفضل الله الآن أصبحت معظم الأدوات كإضافات SEO لووردبريس التي أشرت لها أعلاه تقوم بهذه المهمة وتجعل الخريطة متوفرة لمحركات البحث بشكل تلقائي.

13. حجب بعض الصفحات من محركات البحث

أحياناً تود حجب بعض الصفحات من محركات البحث وهذا ممكن باستخدام أحد الإضافات المتخصصة، أو عن طريق ملف robots.txt والذي يتم وضعه في جذر الموقع، أرجو مراعاة أن هذه العملية تحتاج دقة، فاستشر متخصصاً إن كان الأمر غير واضح.

حجب صفحات الموقع من محركات البحث

14. أخطاء SEO شائعة 

لسبب أو لآخر، هناك أمور يصر عليها كثير من  أصحاب المواقع مع أنها تضر بترتيب الموقع على محركات البحث، فيما يلي أشهرها في نظري:

محاولة استهداف عبارات مفتاحية كثيرة

هذا خطأ شائع فأنت ترى مواقعاً تضع عبارات مفتاحية بكميات هائلة، مما يُحير محرك البحث ويعرض محتواك للجمهور الخاطئ، بالتالي الزوار الذي يصلون للموقع يخرجون مباشرة، ومحركات البحث لا تحب ذلك. أقترح تختار عبارة واحدة لكل صفحة وتكون دقيقة ومرتبطة ارتباطاً مباشراً لمحتوى هذه الصفحة. الهدف أن يصل لموقعك المهتمين. للمزيد راجع قسم الكلمات المفتاحية أعلاه.

SEO صعب

خذ وقتك بقراءة هذا الدليل وتطبيقه وعد هنا لترى أن هذه العبارة غير دقيقة. نعم هناك عدة جوانب تحتاج مراعاتها، توكل على الله وابدأ و ستكون كل الأمور سهلة إن شاء الله. في حال كان الوقت عائقاً، حينها اعثر على متخصص SEO له سمعته الطيبة يقوم بالمهمة بمقابل مادي.

خبير SEO مزيف

للأسف هذا يحصل يومياً. كثيرٌ يشتكي أن موقعهم اختفى من جوجل أو خسر ترتيبه السابق بعدما استأجروا متخصص لتحسين الموقع. تماماً كما هو الحال في أي مجال آخر تكون الماديات فيه مرتفعة، فإن المزيفين كُثر، لذلك استشر واسأل قبل التعاقد مع أي شخص. قد تكون الماديات متوفرة، لكنك لاتريد شخصاً جاهلاً يدمر تواجد موقعك في محركات البحث.

تغيير الروابط

أشرت لهذا سابقاً ولكن للأهمية: لا تغير روابط الصفحات المتواجدة في محركات البحث فهذا له أثر سيء. ببساطة الصفحات ستختفي من محركات البحث عند تغيير رابط الصفحة أو المقالة أو تركيبة الروابط في إعدادات ووردبريس. إن كنت تود تغييرها لموقعك فمن المهم أن يكون لديك خبرة كافية في التعامل مع إعادة التوجيه Redirection أو تعتمد على متخصص يعرف كيف يحمي ترتيب موقعك وظهوره في محركات البحث.

عدم الاهتمام برابط الموقع أثناء تغيير الاستضافة

من الأمور التي ألاحظها أنه يتم إضافة WWW أو حذفها عند عملية النقل. تأكد من مطابقة الدومين قبل وبعد تغيير الاستضافة. الاستثناء الوحيد هو أن يكون ذلك مقصوداً وقمت بعمل إعادة توجيه لكل الصفحات بالطريقة الصحيحة.

حذف النصوص أثناء إعادة التصميم

كثيراً من يشتكي أن الصفحة اختفت أو تأثر تواجدها بعد إعادة تصميمها، وذلك عائد إلى أن عملية التصميم قد تكون حذفت عناوين الصفحة ونصوصها التي قام جوجل بفهرستها. إعادة التصميم عملية ممتازة والمفروض تساعد أداء موقعك في محركات البحث. المطلوب ببساطة دوِّن كل العناوين والنصوص واجعلها جزءاً من التصميم الجديد، وأضف عليها وحسن.

كتابة النصوص كتصميم في صورة

من أسوأ مايمكنك عمله لموقعك وضع النصوص المهمة ضمن الصورة كتصميم؛ فالنصوص المكتوبة كصورة لا يتم فهرستها، لأن محركات البحث حالياً تقرأ النص فقط.

أخيراً،

هذه المقالة أعددتها لك لتكون مرجعاً سهلاً يحوي الخطوات العملية والتي تصنع فرقاً واضحاً، وسأهتم بها إن شاء الله بالتحديث عند وجود مستجدات في المجال تستحق الذكر. انشر المقالة مع متابعيك وأصدقائك لتعم الفائدة. هذا رابط المقالة:

دليل عملي لتحسين ووردبريس لمحركات البحث

 

شاركني في التعليقات 👇

 

عصام سعد

مؤسس مهارتي، بين البرمجة والتصميم وأمور أخرى أهم، أستمتع بالتحدي واللياقة والقهوة والكتابة في مدونة مهارتي.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات 19

  1. مختار

    بسم الله ما شاء الله

    شكرا لكل فريق موقع مهارتي وعلى رأسهم مدير الموقع.

    شروحات في القمة مزيد من التقدم والنجاح

    عبارة اخرى للنجاح ” من عمل بجد وسهر الليالي وتعب أكيد يقطف ثمار نجاحه”

    الرد
    • عصام سعد

      العفو مختار، سعيد بمرورك الجميل

    • عصام سعد

      نورت المدونة صديقي أحمد 🌹
      شكراً لدعمك المستمر

  2. عبد الرحمن

    اللهم بارك، المختصر المفيد وفي وقته
    هذه الخطوة دعم متميز وقوي لأصحاب المواقع

    الرد
    • عصام سعد

      هذا الهدف، الله يسعدك عبدالرحمن
      المقالة الجاية عليك؟

    • عبدالرحمن المكاوي

      يسعدنا وإياك يا حبيب، أبشر بما يسرك إن شاء الله

  3. محمد ابو حنانة

    ما شاء الله تبارك الله، مبدع كالعادة استاذ عصام، وتبهرنا دوماً بمشاركتنا معلوماتك، ربنا يوفقك ويرزقك من واسع فضله..

    لا تنسى نشر الموضوع في حساب مهارتي على انستقرام.

    الرد
    • عصام سعد

      آمين وإياك أخي محمد، سعيد بمتابعتك وتعليقك
      ياسلام عليك تم!

  4. المستشار / حسام الدين محيسن

    أحسنت أخي عصام ، جزاك الله خيرا

    الرد
    • عصام سعد

      نورت المدونة أخي حسام، وإياك
      سعيد بك وبتعليقك الجميل

  5. Mostafa

    كم كان مفيد هذا المقال

    الرد
    • عصام سعد

      مرحباً مصطفى،
      سعيد أن المعلومات كانت مفيدة لك.

  6. Amr

    جميل
    جزاكم الله خيرا

    الرد
    • عصام سعد

      سعيد بمرورك عزيزي عمرو

  7. د عفت ابراهيم

    معلومات قيمة وسأتبعها ان شاء الله فى موقع عيادتى الخاصة الذى أصممه بنفسى

    الرد
    • عصام سعد

      د عفت
      سعيد جداً بمرورك الكريم
      وسعيد أكثر بأنك تصمم موقعك بنفسك!

  8. Mahmoud

    شكرا لك عصام
    ارجو توضيح نقطة العناوين الفرعية
    هل عنوان المقال يعتبر H1 ؟
    هل يتوجب ان تكون العناوين التي يمكن اعتبارها رئيسية في المقال H2 ؟
    ارجو التوضيح لنا اخي العزيز فأنا اقصد في هذا ما نقوم بعمله في قالب مهارتي
    شكرا لك

    الرد
    • عصام سعد

      العفو محمد،
      سؤال جميل
      نعم عنوان المقال يعتبر H1
      والعنواين الداخلية تبدأ من H2

انضم إلينا اليوم، واحصل على القالب والإضافات التي يحتاجها موقعك

قالب مهارتي     إضافات ووردبريس حصرية     تنسيقات وأقسام جاهزة     تحديثات ودعم     30 يومًا إرجاع  

باقات الاشتراك

نثق بأنك ستحب قالب وإضافات مهارتي لووردبريس